التسجيلاتصل بناالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث


 

 بحث علمي بسيط للعالم باف لوف في علم النفس التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاب القنفذة
نجم جديد
نجم جديد
شاب القنفذة


البلد/from : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 466
عدد المواضيع : 1777
نقاط التقييمات : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
احترام القوانين احترام القوانين : إحترام قوانين المنتدى
mms : صورة رقم (8)

بحث علمي بسيط للعالم باف لوف في علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: بحث علمي بسيط للعالم باف لوف في علم النفس التربوي   بحث علمي بسيط للعالم باف لوف في علم النفس التربوي Emptyالأحد مارس 29, 2015 2:42 pm

التعريف بصاحب نظرية باختصار :


هو إيفان باف لوف وهو عالم روسي درس فسيولوجيا الهضم عند الحيوان كان مهتم بالأبحاث في هذا المجال حصل على جائزة نوبل عام 1904م عن بحوث فسيولوجيا الهضم.
لقد تأثر ايفان باف لوف في بناء نظريته حول الاشتراط الانعكاسي بأفكار وأبحاث العالم الروسي سيشي نوف صاحب كتاب انعكاسات الدماغ ، حيث تمركز جل اهتمامه حول دراسة وظائف الأعضاء وساهم في تطوير ما يعرف باسم علم النفس الموضوعي ، وحاول من خلاله تفسير جميع العمليات النفسية الشعورية وغير الشعورية ما هي إلا بمثابة حركات عضلية أو أنشطة انعكاسية .


التجارب الشهيرة لهذه النظرية :


-          أجراء عملية جراحية بسيطة في صدغ الكلب "فتحة يدخل أنبوبه شفافة تتجمع فيها قطرات اللعاب يستطيع أن يحصر قطرات ويلاحظ هذا الفعل من الخارج .
 
-          جعل الكلب يألف مكان التجربة حتى لا تحدث عملية كف ، كان يجوع الكلب فترة كافية ويشبع الدوافع الأخرى . "عملية ضبط المتغيرات الأخرى" حتى لا تتداخل مع التجربة.
 
افتراضات ومفاهيم نظرية الاشتراط الكلاسيكي :
 
-          أوقف الكلب على منضدة قبل تقديم الطعام ،ثم كان يصدر شوكة رنانة أو جرس بعد انتهاء ذلك  ب6 ثواني كان يقدم الطعام بعد ذلك من فتحة محددة ،وفي البداية ظهرت قطرات من اللعاب عند تقديم الطعام " رد فعل طبيعي " استجابة غير شرطية .
 
-          كرر التجربة السابقة ثلاث مرات وكان يسجل في كل مرة عدد قطرات اللعاب ،بعد عدد من المرات أصدر صوت الشوكة الرنانة منفردا بدون تقديم الطعام فلاحظ أستجابة اللعاب قد ظهرت بمعدلها السابق أو أقل بقليل ،وطالما أنه استطاعت صوت الشوكة الرنانة أن تجلب استجابة سيل اللعاب بدون وجود الطعام كفعل منعكس في وجود مثير غير طبيعي.
 
حقائق مستقلة:


 حيوان جائع            وجود طعام           يجلب استجابة سيل اللعاب
  م            س = استجابة طبيعية "سيل اللعاب "
سيل اللعاب هي استجابة طبيعية غير شرطية بينهما ارتباط طبيعي كما أن صوت الجرس بالنسبة للحيوان موضع التجربة ليس منبه ويؤدي إلى استجابة سيل اللعاب ،أي أن الجرس ليس بينه وبين سيل اللعاب أي ارتباط في الظروف العادية وهو مثير محايد غير طبيعي
 
 
 
 
نظرية الاشراط الكلاسيكي :
 
الاشراط الكلاسيكي هو أحد المصطلحات المهمة في علم النفس فلسفة السلوك، الذي يصف عملية تعلم عن طريق ما يُعرف بالمثير والاستجابة. بعبارة أخرى تتم دراسة استجابة (رد فعل) الإنسان أو الحيوان على مثير ما وارتباط سلوكه بهذا المثير علما بأن هذه الاستجابة لم تكن ظاهرة قبل الدراسة. ظهر هذا المصطلح على يد العالم الروسي إيفان باف لوف مفاهيم في النظرية:
-          ردة فعل- استجابة آلية منذ الولادة (غير مكتسبة) لكائن حي تحدث بعد مثير معين.
-          استثارة غير مشروطة- استثارة تظهر بدون شرط ردة فعل
-          استجابة غير مشروطة-استجابة بردة فعل تحدث بعد ظهور مثير غير مشترط
-          مثير مشروط- مثير حيادي، لم يحدث خلال البحث في الكائن الحي استجابة مشترطة. ولكن بعد ظهور المثير المشترط ينتج ربط ترافقي يثير استجابة مشترطة.
-          استجابة مشترطة- استجابة يتم تعلمها خلال مثير اشتراطي. وهي مرتبطة بتجربة الحيوان.
 
نطاق نظرية الإشراط الكلاسيكي:


توضح لنا هذه النظرية آلية تشكل جوانب السلوك الانفعالي لدى الإنسان المتمثل في الكره والخوف والحب والقلق والتشاؤم والتجنب وفي تشكيل الاتجاهات المتعددة، كما أنها ربما تسهم في تفسير بعض جوانب السلوك اللغوي المتمثل في تسمية الأشياء على اعتبار أن الأسماء هي أصوات ألفاظ معينة تقترن بأشياء من مواصفات وأشكال معنية. ويمكن أيضاً لهذه النظرية أن تفسر لنا كيفية تشكل الأفعال الحركية اللاإرادية التي يظهرها الأفراد حيال بعض المثيرات والمواقف.


قوانين باف لوف في التعلم الاشراطي:


قام باف لوف بصياغة معلوماته على شكل علاقات وقوانين تفسر  الجوانب المختلفة لعملية التعلم و أهم هذه القوانين: قانون التعزيز, وقانون الإنطفاء, وقانون التعميم, وقانون التمييز, وقانون الكف, وقانون الاسترجاع التلقائي, وقانون الكم والكيف.


من أهم الانتقادات التي وجهت للنظرية:
 
-          اهتم باف لوف بتلازم المثير الشرطي مع المثير غير الشرطي أكثر من اهتمامه بالحاجات والدوافع, إذ مر عليها سريعاً, بشكلٍ لا يتناسب والأهمية التي تحتلها في منظومة العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
 
-          اقتصرت تجاربه على الكلاب ولم تشمل البشر مما حال بينه وبين دراسة ظواهر  نفسية إنسانية أصيلة  كاكتساب مهارة, أو تعلم لغة, أو طريقة في التفكير, والتي تؤلف الموضوعات الرئيسة في علم النفس المعاصر وبخاصة في علم النفس المعرفي.


تجربة باف لوف :
 
إيفان باف لوف اكتشف عملية الاشتراط في تجاربه الشهيرة مع الكلاب في نهاية القرن التاسع عشر. فمن المعروف عن الكلب أنه عند تقديم الطعام له يسيل لعابه كرد فعل طبيعي. بافلوف اكتشف أن كلابه يسيل لعابها بمجرد سماعها لصوت أقدامه عند الباب. فاستنتج من ذلك أن الكلاب تربط بين ظهوره والطعام حتى إذا لم يقم بتقديم الطعام لها. بعد هذا الاستنتاج قام باف لوف بإجراء تجارب على الكلاب.
من ثلاث مراحل في المرحلة الأولى أعطى الكلاب طعام وقام بقياس كمية اللعاب في فم الكلاب. فالطعام كان مثير غير مشترط واللعاب كان استجابة غير مشترطة. في المرحلة الثانية قام بإسماع الكلاب صوت جرس قبل تقديم الطعام. كرر باف لوف هذه العملية عدة مرات. في المرحلة الثالثة قام بإسماع الكلاب صوت الجرس بدون تقديم طعام. صوت الجرس وحده تسبب في إسالة لعاب الكلاب توقعا منها أن الطعام قادم. بكلام مبسط، الجرس الذي شكل استثارة مشروطة جاء قبل استثارة غير مشترطة (الطعام) أدى إلى استجابة غير مشروطة (اللعاب). في نهاية التجربة كان الجرس المسبب لاستجابة اشتراطية (اللعاب). في التجربة شكل الطعام استثارة غير مشروطة-ردة فعل طبيعي، فمنذ الولادة يسيل للكلب لعاب وعلى ذلك فاللعاب هو استجابة غير مشروطة.
باف لوف علم الكلب أن يربط بين ظهور الطعام وصوت الجرس- فأنتج رابط بين استثارة غير مشروطة (الطعام) لاستثارة مشروطة (الجرس) تعلم الكلب خلال التجربة أن يسيل لعابه عند سماع صوت الجرس.


التطبيقات التربوية  لنظرية الاشراط الكلاسيكي :


تستخدم في علاج الهستيريا و العصاب و الفصام والاضطرابات العقلية والنفسية بصورة عامه وحالات التبول اللاإرادي. يمكن تعلم الكثير من السلوكيات والمعلومات والمهارات إلى إحداث عملية اقتران بين مثيرات شرطية وأخرى غير شرطية. تعتبر عملية التعميم والتمييز من العمليات الهامة جداً حيث يمكن أن تستفيد منها في فهمنا لكثير من مظاهر التعلم الإنساني لأن تعلم الكثير من المفاهيم والحقائق في مناهجنا الدراسية يحتاج منا إلى التركيز على المفاهيم والحقائق المتشابهة من أجل التمييز بينها ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بينها .
يمكن الاعتماد على مبادئ نظرية الاشراط الكلاسيكي في تفسير الكيفية التي يتعلم بها الفرد ردود الفعل الإيجابية كالفرح والسرور , والسلبية كالقلق والخوف والغضب. فهذه الاستجابات يمكن تعلمها وفقاً لمبادئ الاشراط الكلاسيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// https://g-njoom.roo7.biz/profile.forum?mode=editprofile
 
بحث علمي بسيط للعالم باف لوف في علم النفس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصدق مع النفس ---
»  خطـــــــــــــــــــــورة الدعاء على النفس أو الغير
» لا تحطم النفس بأصغر عامل
» حوار بين النفس الضائعة والنفس العاصية
» القرآن يزيد من مساحة النفس النورانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم القنفذة :: | القسم العام | :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نجوم القنفذة

روابــط تهمـــك

روابــط مفيدة

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتديات نجوم القنفذة ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .